try this

الجمع و التقسيم



التقسيم
التقسيم : هو أن يذكر متعدد، ثم يضاف إلى كل من أفراده، ماله على جهة التعيين- نحو :  ( كذَّبَتْ ثمودُ و عادٌ بالقارعة، فأما ثمودُ فأهلكوا بالطاغيةِ، وأما عادٌ فأهلكوا بريحٍ صرْصر عاتيةٍ).
وقد يطلق التقسيم على أمرين آخرين:
أولها – أن تستوفى أقسام الشىء – نحو قوله تعالى: (لَهُ مَا فِى آلسَّمَوَاتِ وَمَا فِى الأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا تَحْتَ الثَّرَىٰ)-طاه 6.
وثانيا – أن تذكر أحوال الشىء ، مضافا إلى كل منها ما يليق به  كقوله تعالى : ( فَسَوْفَ يَأْتِى آللهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّوْنَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى المُؤْمِنِيْنَ أَعِزَّةٍ عَلَى الكَافِرِيْنَ يُجَاهِدُوْنَ فِى سَبِيْلِ آللهِ وَلاَيَخَافُوْنَ لَوْمَةَ لأَئِمٍ )
– وكقوله :
        سَأَطْلُبُ حَقِّى بِالْقَنَا وَمَشَايِخِ          كَأَنَّهُمُوْا مِنْ طُوْلِ مَا الْتَثَمُوْا مُرَّدُ
        ثِقَالٌ إِذَا لاَقَوَا خِفَافٌ إِذَا دُعُوا        كَثِيْرٌ إِذَا شَدُّوْا قَلِيْلٌ إِذَا عُدُّوْا
– وكقوله :
        وَلاَ يُقِيْمُ عَلَى ضَيْمٍ يُرَادُ بِهِ            إِلاَّ الأَذِلانِ غَيْرَ الحَىّ وَالوَتِدُ
        هَذَا عَلَى الخَسَفِ مَرْبُوْطٌ بِرُمَّتِهِ                وَذَا يُشَجُّ فَلاَ يَرْثَى لَهُ اَحَد

الجمع مع التفريق
الجمع مع التفريق : أن يجمع المتكلم بين شيئين فى حكم واحد، ثم يفريق بين جهتى إدخالها – كقوله تعالى : (خَلَقْتَنِى مِنْ نَارٍ، وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِيْنٍ ).
وكقوله : فَوَجْهُكَ كَالنَّارِ فِى ضَوْئِهَا           وَ قَلْبِى كَالنَّارِ فِى حَرِّهَا

الجمع مع التقسيم
الجمع مع التقسيم : أن يجمع المتكلم بين الشيئين أو أكثر تحت حكم واحد. ثم يقسم ما جمع –  أو : يقسم أولا، ثم يجمع.
فالأول – نحو : ( اَللهُ يَتَوَفَّى الأَنْفُسَ حِيْنَ مَوْتِهَا وَالَّتِى لَمْ تَمُتْ فِى مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِى قَضَىٰ عَلَيْهَا المَوْتَ وَيُرْسِلُ الأُخْرٰى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًى )
وكقوله المتنبى :
حَتَّى أَقَامَ عَلَى أَرْبَاضِ خَرْشَنَةٍ         تَشْقٰى بِهِ الرُّوْمُ وَالصَّلْبَانُ وَالْبَيْعُ
لِلرِّقِ مَا نَسَلُوْا وَالْقَتْلِ مَا الَدُوْا         وَالنَّهْبِ مَا جَمَعُوْا وَالنَّارِ مَا زَرَعُوْا
والثانى – كقوله سيدنا حسان :
قَوْمٌ إِذَا حَارَبُوْا ضَرُّوْا عَدُوَّهُم          أَوْ حَاوَلُوا النَّفْعَ فِى أَشْيَاعِهِمْ نَفَعُوْا
سَجِيَّةٌ تِلْكَ فِيْهِم غَيْرُ مُحْدَثَةٍ          إِنَّ الخَلاَئِقَ فَاعْلَمُ شَرَّهَا البِدْع
الباب الثالث
الخلاصة
التقسيم : هو أن يذكر متعدد، ثم يضاف إلى كل من أفراده، ماله على جهة التعيين.
الجمع مع التفريق : أن يجمع المتكلم بين شيئين فى حكم واحد، ثم يفريق بين جهتى إدخالها.
الجمع مع التقسيم : أن يجمع المتكلم بين الشيئين أو أكثر تحت حكم واحد. ثم يقسم ما جمع.


مراجع
 السيد أحمد الهاشمى. 1960. جواهر البالغة في المعانى و البيان و البديع. سورابايا : مكتبة الهداية

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

 

cari makalah

Search Term:

Most Reading

Diberdayakan oleh Blogger.