try this

الأدب العربي في العصر الجاهلي

أولا: ملخص المفاهيم والقضايا والموضوعات والأعلام والمصادر
أ. الأدب الجاهلي:
·        مفاهيم ومصطلحات: الجاهلية- الأدب- أيام العرب- الأحلاف-صحيفة المتلمس-الحوليات-عبيد الشعر-الاعتذاريات-المعلقات-الأطلال-الصعاليك-المخضرمون-المنصفات-شياطين الشعراء-عبقر/عبقري-الهذليون-الأمثال-الحكم-الوصايا-الوثنية-أسواق العرب-الشعر ديوان العرب- حرب البسوس-صحيفة المتلمس-سجع الكهان-أساطير الأولين-رحلة الظعائن- سوق عكاظ- إساف ونائلة-حسن التخلّص-
·        قضايا الأدب الجاهلي: أولية الشعرالجاهلي-الرواية والتدوين-قضية النحل والانتحال- غنائية الشعر الجاهلي- وحدة القصيدة الجاهلية
·        موضوعات/أغراض الشعر: الغزل/النسيب-الفخر-المديح-الهجاء-الرثاء-الوصف-الحكمة-الحماسة-الاعتذار.
·        مصادر الشعر: المعلقات (يقال بأن أول من رواها وجمعها حماد الراوية وهي عنده سبع) وممن شرحها واعتنى بها: شرح المعلقات السبع للزوزني وشرح القصائد السبع الجاهليات لأبي بكر محمد بن القاسم الأنباري وشرح القصائد العشر لأبي زكريا التبريزي -المفضليات للمفضل الضبي-الأصمعيات للأصمعي-جمهرة أشعار العرب لأبي زيد القرشي- كتب الحماسة كحماسة أبي تمام وحماسة ابن الشجري وحماسة الخالديين (أو الأشباه والنظائر)، - كتب الأدب والنقد والأخبار من مثل: الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني، والبيان والتبيين، والحيوان للجاحظ، وعيون الأخبار، والشعر والشعراء، والمعارف لابن قتيبة،ومنتهى الطلب من أشعار العرب لابن المبارك،والكامل في الأدب واللغة للمبرد، وكتاب الأمالي لأبي علي القالي، والأمالي للزجاجي، وأمالي المرتضى، ومعجم الشعراء للمرزباني، وكتاب الفهرست لابن النديم، وطبقات فحول الشعراء لمحمد بن سلام الجمحي، وزهر الآداب للحصري القيرواني، والعمدة في صناعة الشعر ونقده لابن رشيق القيرواني، وخزانة الأدب للبغدادي، والعقد الفريد لابن عبد ربه، وصبح الأعشى في صناعة الإنشا للقلقشندي، ومعجم الأدباء لياقوت الحموي، وكتاب الصناعتين لأبي هلال العسكري،ونهاية الأرب للنويري، وأشعار الشعراء الستة الجاهليين للأعلم الشنتمري، والمحبر لمحمد بن حبيب، والمعمرون لأبي حاتم السجستاني، وصفة جزيرة العرب للهمداني.
·         شعراء الجاهلية: أصحاب المعلقات هم: امرؤ القيس، زهير بن أبي سلمى، طرفة بن العبد، عنترة بن شداد، عمرو بن كلثوم، لبيد بن ربيعة، الحارث بن حلَزة، الأعشى ميمون بن قيس (لقب بصناجة العرب)، النابغة الذبياني، عبيد بن الأبرص. ومن الشعراء الآخرين من غير أصحاب المعلقات العشر: المهلهل بن ربيعة، عمرو بن قميئة، ودريد بن الصمة، وأمية بن أبي الصلت، وأوس بن حجر، وقيس بن الخطيم من شعراء يثرب، وعدي بن زيد العبادي الذي كان نصرانيا واشتهر في الحيرة عند المناذرة، والطفيل الغنوي، وسلامة بن جندل، والمرقش الأكبر، والمتلمس الضبعي، والمنخل اليشكري، وعامر بن الطفيل، وبشر بن أبي خازم، والسموأل بن عادياء (شاعر يهودي)، وأبو دؤاد الإيادي، ولقيط بن يعمر الإيادي، والمسيب بن علس، وذو الإصبع العدواني، وثعلبة بن صعير المازني، والمثقب العبدي، والأسود بن يعفر، وعبد يغوث بن وقاص الحارثي، والحادرة، وحاتم الطائي، وعلقمة بن عبدة الفحل، والأفوه الأودي. ومن شعراء الصعاليك: عروة بن الورد، والشنفرى الأزدي، وتأبط شرا واسمه: ثابت بن جابر، والسليك بن السلكة، وعمرو بن براقة. ومن شعراء هذيل: أبو ذؤيب الهذلي، وساعدة بن جؤية، وأبو كبير الهذلي، وأبو خراش الهذلي. ومن الشعراء المخضرمين الذين شهدوا الجاهلية والإسلام: الحطيئة واسمه: جرول بن أوس  ، وحسان بن ثابت الأنصاري، وكعب بن زهير، ولبيد بن ربيعة (لكن شعر لبيد الإسلامي قليل وقد عمر طويلا في الإسلام). الخنساء شاعرة الرثاء واسمها تماضر بنت الشريد السلمية، حميد بن ثور الهلالي، عبد الله بن الزبعرى.
·        من أيام العرب: حرب البسوس (بين بكر وتغلب ابني وائل بن ربيعة)، داحس والغبراء (بين عبس وذبيان)،ذي قار(بين العرب والفرس).





·        مراجع حول الأدب الجاهلي:
1.    طه حسين، في الشعر الجاهلي- في الأدب الجاهلي
2.    شوقي ضيف، تاريخ الأدب العربي-العصر الجاهلي.
3.    ناصر الدين الأسد، مصادر الشعر الجاهلي.
4.    بدوي طبانة، معلقات العرب.
5.    يوسف خليف، الشعراء الصعاليك في العصر الجاهلي-دراسات في الشعر الجاهلي.
6.    حسين عطوان، بيئات الشعر الجاهلي-مقدمة القصيدة العربية في العصر الجاهلي.
7.    محمد النويهي، الشعر الجاهلي.
8.    أحمد الحوفي، الحياة العربية في الشعر الجاهلي.
9.    محمد عبد المنعم خفاجي، الحياة الأدبية في العصر الجاهلي،
10.نصرت عبد الرحمن، الصورة الفنية في الشعر الجاهلي.
11. كارل بروكلمان، تاريخ الأدب العربي.
 12. حسن البنا عز الدين، الشعرية والثقافة/ مفهوم الوعي الكتابي وملامحه في الشعر العربي القديم.
 13. عبد الله الطيب، المرشد إلى أشعار العرب وصناعتها.
  14.محمد عجينة، موسوعة أساطير العرب عن الجاهلية ودلالاتها.
  15. حسن البنا عز الدين، الكلمات والأشياء: التحليل البنيوي لقصيدة الأطلال في الشعر الجاهلي.
 16. جيمز مونرو، النظم الشفوي في الشعر الجاهلي، ترجمة فضل العماري.
ملخص من خـلال الأسئلـة
1.أيام العرب هي:
أ‌.       حروب كانت تنشب بين القبائل
ب‌.  أيام كانوا يذهبون فيها إلى الأسواق
ج. أيام يؤدون فيها الحج الوثني
2. من أيام العرب قبل الإسلام:
 أ. البسوس، وداحس والغبراء، ويوم حليمة    ب. بدر والخندق   ج. القادسية واليرموك ومؤتة
3. قال دريد بن الصمة: وما أنا إلا من غزية إن غوت         غويت وإن ترشد غزية أرشد
   أ. غزية هي حبيبة الشاعر
   ب. المقصود هو القبيلة والتزام الشاعر بها
   ج. غزية هي الغزوة أي المعركة والحرب
4. من أهم مواطن المسيحية عند العرب قبل الإسلام:
  أ. مكة                           ب. يثرب والطائف               ج. الحيرة ونجران
5. معنى كلمة "الأدب" لغة هو:
  أ. الدعاء إلى المأدبة         ب. الخلق الحسن أو السيء           ج. الإنتاج الشعري والنثري
6. من أسواق العرب قبل الإسلام:
  أ. المربد            ب.عكاظ وذو المجاز والمجنة                 ج. دمشق والفسطاط
7. قال حسان بن ثابت: لا بأس بالقوم من طول ومن عرض    جسم البغال وأحلام العصافير
   أ. الشاعر يمدح القوم بالقوة والحلم
   ب. الشاعر يفتخر بقومه لأنهم أذكياء عاقلون
   ج. الشاعر يهجو قوما بضخامة أجسامهم وضآلة عقولهم
8. الحوليات هي:
   أ. قصائد لزهير بن أبي سلمى عني بتجويدها وتنقيحها مدة حول كامل
   ب. مواسم أدبية كان العرب يقضون عاما في الإعداد لها
   ج. كتب كانوا يبذلون الجهد في نسخها مدة حول أي عام
9. عبيد الشعر هم:
  أ. شعراء كانوا يعبدون الشعر
  ب. شعراء كانوا يعتنون بقصائدهم تحسينا وتنقيحا
  ج. قبيلة عربية كثر فيها الشعراء
10.  عوجا على الطلل المحيل لعلنا    نبكي الديار كما بكى ابن حذام
   أ. البيت  يشير إلى أن امرأ القيس يقلد شاعرا أسبق منه
   ب. معنى البيت أن امرأ القيس أول من بكى على الأطلال
  ج. الشاعر يأبى الوقوف على الطلل
11. هل غادر الشعراء من متردم      أم هل عرفت الدار بعد توهم:
   أ. عنترة يشكو لأن الشعراء السابقين استنفدوا المعاني قبله
  ب. عنترة يسأل عمن سبقه من الشعراء من هم؟
  ج. يقول عنترة إن الشعراء لم يغادروا مواطنهم
12. الشاعر الأشهر في موضوع الرثاء في الجاهلية هو:
  أ. امرؤ القيس                     ب. الأعشى                        ج. الخنساء
13. إحدى القصائد التالية ليست من المعلقات:
  أ. قصيدة عمرو بن كلثوم (ألا لا يجهلن أحد علينا..)
  ب.قصيدة النابغة الذبياني (أمن آل مية بالعلياء فالسند..)
  ج. قصيدة عنترة بن شداد (يا دار عبلة بالجواء تكلمي..)
  د. قصيدة كعب بن زهير بن أبي سلمى (بانت سعاد فقلبي اليوم متبول..)
14. من خطباء العرب في الجاهلية:
  أ. قس بن ساعدة              ب. علي بن أبي طالب                  ج. النجاشي
15. "رمتني بدائها وانسلت"، مثل يضرب في أحد المواقف التالية:
 أ. لمن يعيب غيره بما يعاب به   ب. لمن يسبب المرض لغيره  ج. للمرأة التي تؤذي جيرانها
16. أحد الأمور التالية يميز بين الحكمة والمثل:
  أ. يشترط  في المثل أن يكون عامي اللغة
  ب. المثل يكون سائرا وشائعا بين الناس أما الحكمة فلا يشترط فيها ذلك
  ج. الحكمة بليغة موجزة أما المثل فليس كذلك
17. مؤلف كتاب مصادر الشعر الجاهلي هو:
  أ. إحسان عباس                    ب. شوقي ضيف               ج. ناصر الدين الأسد
18. أقيموا بني أمي صدور مطيكم    فإني  إلى قوم سواكم لأميل
  أ. البيت للشنفرى من لامية العرب يعلن تمرده وخروجه على القبيلة
  ب. البيت لتأبط شرا الشاعر الصعلوك
  ج. البيت  لعروة بن الورد يمدح قومه وأبناء قبيلته
19. مصطلح "المنصفات" يدل على:
  أ. نساء كن عادلات في الجاهلية
  ب. أبيات شعر في الحكمة والإنصاف
  ج. قصائد ينصف فيها الشاعر كلا الطرفين في الحرب.
20. يوصف الشعر الجاهلي بأنه شعر غنائي بمعنى:
  أ. أنه شعر يلقى في المحافل الغنائية
  ب. أنه شعر ذاتي وجداني
 ج. أنه  شعر مسرحي يتغنى به الممثلون
21. قرّبا مربط النعامة مني      لقحت حرب وائل من حيال
   أ. النعامة هي فرس الحارث بن عباد أحد فرسان حرب البسوس
   ب. النعامة هي الطائر المعروف وقد قتلها المهلهل بن ربيعة فتسببت في الحرب
  ج. النعامة اسم الناقة المشؤومة التي تسببت في حرب البسوس
22. معلقة زهير بن أبي سلمى قيلت في مديح الحارث بن عوف وهرم بن سنان وتدعو إلى:
   أ. محبة السلم وكراهة الحرب بعد صراع طويل بين عبس وذبيان في حرب داحس والغبراء
   ب. الإصرار على الانتقام من القبيلة المعادية
   ج. مديح مهلهل بن ربيعة وتشجيعه على مواصلة القتال
23. الشاعر الجاهلي الذي آمن قلبه وكفر لسانه هو:
  أ. عنترة بن شداد               ب. أمية بن أبي الصلت           ج. الأعشى ميمون بن قيس
24. وتضحك مني شيخة عبشمية      كأن لم تر قبلي أسيرا يمانيا
الشاعر عبد يغوث بن وقاص الحارثي يعبر هنا عن:
أ‌.       تألمه من سخرية عجوز من قبيلة عبد شمس تسخر من حاله في السجن والأسر
ب‌.  ابتهاجه بابتسامة سيدة من عبد شمس بعدما أسره جمالها وحسنها
ت‌.  استغرابه من حب المرأة له وهي امرأة متدينة لم تر من قبل أسيرا من اليمن
25. لقب عروة بن الورد بـ أبي الصعاليك لأحد الأسباب التالية:
  أ. لأن أولاده متمردون متصعلكون
  ب. لأنه اهتم بالفقراء والمهمشين وقادهم في الغزو
  ج. لأنه تبنى مجموعة من الأطفال الفقراء
26. كلمة عبقري في اللغة العربية جاءت من:
  أ. النسبة إلى وادي عبقر الذي تسكنه شياطين الشعر وفق تصور العرب
  ب. نسبة إلى نبع ماء إذا شرب المرء منه صار مبدعا متميزا
  ج. نسبة إلى قبيلة عبقر التي كثر فيها الشعراء المبدعون
27. أحد الموضوعات التالية لا يكون إلا في مفتتح القصيدة الجاهلية:
  أ. رحلة الظعائن                 ب. الوقوف على الطلل               ج. رحلة الصحراء
28. المشكلة التي عانى منها عنترة بن شداد هي:
  أ. حاول أن يكون فارسا لكن قوته وشجاعته لم تسانداه في ذلك
  ب. أنه كان أسود البشرة بسبب أمه، مما جعله عبدا أو شبه عبد في المجتمع الجاهلي
  ج. أن عبلة لم تقبل حبه رغم أنه ابن عمها المدافع عنها وعن قومها
29. تعبير "الشاعر المخضرم" يحمل أحد المعاني التالية:
  أ. الشاعر القدير المبدع
  ب. الشاعر الذي شهد الجاهلية والإسلام وقال فيهما شعرا
  ج. الشاعر الذي نال مكافآت كبيرة من الأمراء وشيوخ القبائل
30. المقصود بالأطلال وفق مفهوم العصر الجاهلي:
  أ. بقايا الديار بعد خرابها وانصراف المحبوبة منها
  ب. قصيدة مشهورة نظمها إبراهيم ناجي
  ج. ديار المحبوبة حيث تقيم ولكن الشاعر ممنوع من الوصول إليها
31.  أسواق العرب في الجاهلية كان نشاطها في:
  أ. المجال التجاري فقط     ب. المجال التجاري والثقافي   ج. تبادل البضائع والبيع والشراء
32. أقدم ما وصلنا من العصر الجاهلي شعر مكتمل ناضج وهذا يدل على:
  أ. أن شعراءنا الأقدمين كانوا شعراء مبدعين متميزين
  ب. أن هناك مراحل من البدايات غير الناضجة لكنها لم تصل إلينا
  ج. أن من طبائع الأشياء أن تولد مكتملة ناضجة أول مرة ثم يصيبها الضعف
33. مقولة "الشعر ديوان العرب" تعني:
  أ. ليس للعرب نثر في الجاهلية
  ب. الشعر سجل الحياة والحضارة العربية
  ج. كان العرب يسجلون شعرهم في دواوين أي كتب
34. يوم "دارة جلجل" ورد الحديث عنه في إحدى المعلقات التالية:
  أ. معلقة امرئ القيس         ب. معلقة النابغة الذبياني          ج. معلقة طرفة بن العبد
35. داحس والغبراء اسم إحدى الحروب من أيام العرب في الجاهلية والتسمية جاءت من:
  أ. اسمي المكانين اللذين كانا أرض المعركة
  ب. اسمي الحصانين أو الجوادين اللذين تسببا في الحرب
  ج. اسمي بطلين فارسين من فرسان تلك الحرب
36. شاعر جاهلي كانت تنصب له خيمة في سوق عكاظ فيسمع الشعراء ويحكم بينهم:
  أ. حسان بن ثابت                  ب. النابغة الذبياني                   ج. امرؤ القيس
37. في قول امرئ القيس: لمن طلل أبصرته فشجاني    كخط الزبور في العسيب اليماني
   أ. إشارة إلى أن العرب كتبوا قديما على الجلود
  ب. إشارة إلى بعض أدوات الكتابة عند العرب ومنها جريد النخل
  ج. إشارة إلى كتاب ديني قديم اسمه: الزبور
38. ألهى بني تغلب عن كل مكرمة    قصيدة قالها عمرو بن كلثوم
  أ. المقصود مدح قبيلة تغلب لأن منهم شاعر قدير مثل عمرو بن كلثوم
  ب. القائل يهجو (تغلب) لانشغالها بالقصيدة وتركها العمل المحمود
  ج. القائل يمدح عمرو بن كلثوم لأنه شغل تغلب بقصيدته المشهورة
39. ترتبط "أساطير الأولين" بإحدى الشخصيات التالية:
  أ. ورقة بن نوفل                  ب. النضر بن الحارث                ج. سراقة بن مالك
40. ألا لا يجهلن أحد علينا     فنجهل فوق جهل الجاهلينا
  أ. المعنى المقصود الجهل أي نقيض العلم
  ب. المقصود الطيش والحمق والسفه

  ج. المقصود التجاهل والإنكار

1 komentar

  1. في اطار جمع المادة لاعداد ماستر :المنصفات في شعر فرسان العصر الجاهلي
    http://difaf.ahlamontada.net/t6282-topic

    BalasHapus

 

cari makalah

Search Term:

Most Reading

Diberdayakan oleh Blogger.